samedi, mai 31, 2008

ولاد سيدي الهاني

اليوم حدث لي شيء غير معتاد بالنسبة لي ..ومن الممكن أنه حدث معي لأول مرة..استغللت فرصة اني لا اعمل صبيحة هذا السبت لشراء بعض الثياب الصيفية..من حذاء و قميص..الخ الخ ....المهم بعد أن درت العاصمة لثلاثة ساعات كاملة أو اكثر في هذا الطقس الحار..قررت العودة الي المنزل ..و شراء بقية المستلزمات في وقت آخر.. فقد تعلمت في الشراء أن آخد كامل وقتي لكي لا أندم فيما بعد .. و لم يبقي عندي ميل للمكوث في الشارع أكثر.. اذن أصل الي مستوي باب الجزيرة قبل باب الجديد...أنظر الي الأرض و كأني رأيت ورقة مالية..أحدق أكثر و هو كذلك انها عشرة دنانير...ثم و علي بعد متر أو اقل أجد رزمة صغيرة من الأوراق النقدية من فئة العشرة دنانيركذلك . ...
..أقف و أبحث عن شخص قريب من هدا المكان من الممكن أن يكون قد أضاع هده الأموال ..لا يوجد..ليس هناك سوي بعض الصناديق الكرتونية الفارغة ملقاة علي قارعة الطريق.. يستعملها باعة نهج سيدي بومنديل ليضعوا فوقها بضاعتهم..و علي الأغلب تمت مداهمتهم من طرف الشرطة البلدية...فسارعوا بالهروب .. و في الأثناء..أسقط واحد منهم هذه الأموال.....
أسئل عامل في دكان يوجد امام المكان الدي وجدت فيه هذه النقود..و رآني لحظة ايجادي اياهم .
.هل تعرف صاحبهم؟-
..لا لا أعرف..خذهم أنت انهم حلال عليك...
و رأتني أيضا امرأة متدينة ومسنة بعض الشيء.. و قالت لي انها لقيطة لا يعرف صاحبها فهي حلال لك..
في الأثناء سمعني شخص و أنا اسئل عن صاحب هذه اللقيطة و رأي النقود في يدي ..فقال لي..أنا من هذا السوق... تعال معي سأعرفك برجل مسن و أهل للثقة ، يعرف جميع باعة سيدي بومنديل اعطي المال اليه و سيعيده لصاحبه..
سبقني هذا الشخص و دخل الي السوق' نهج سيدي بومنديل' .و طلب مني أن أتبعه...أتردد و أتبعه بخطي متثاقلة...أعد النقود لأول مرة..ستون دينارا....تناديني المرأة و تقول لي لا تتبعه و لاتعطه شيئا انه سيتفاهم مع السيد الآخر لأخذ المال من عندك..صراحة لم أعد أدري ماذا أفعل ..فمن جهة لا أريد أخذ شيئا ليس ملكي وأقول في نفسي ' فلوس حرام' يجيبو كان المشاكل و حرام ناخو حاجة موش متاعي..ومن جهة ثانية..لست منأكدا من حسن نوايا هذا الشخص.. أشاهده و هو يهمس مع بعض الباعة...تعيد لي المرأة نفس الكلام اترك المكان، اللقيطة حلال عليك و ليس لها صاحب انهم يخططون الآن كيفية نهبك اياها.. استمعت اليها هدة المرة..و أخذت الطريق المعاكس للسوق و هي بجانبي... يقتفون أثري بعد بضعة خطوات..و ينادونني..اجد السيد الأول و معه ثلاثة من الباعة المتجولين..و أشكالهم لا توحي بالأمان... يدعون انهم أصحاب هذه النقود.و يقول لي أحدهم..أنت تريد أن تريح ضميرك .. اعطنا المال و سوف نعرف مالكه..تقول لي المرأة مرة أخري لا تعطهم شيئا.. يجيبها أحد الباعة و من أنت..لتقول له هذا الكلام؟؟..قالت لهم انه ابني..أقول في نفسي خرج الأمر من يدي الآن و اصبحت أحس ببعض الخطورة اذا لم أعطهم النقود.....هناك أيضا امكانية أخري ان أحمل اللقيطة لمركز الشرطة وهو قريب من هذا المكان..لكني ليست لدي ثقة ايضا في أمانة رجال الشرطة..
.نرجع الي المكان اللذي وجدت فيه اللقيطة.. و أسئلهم أين البائع اللدي كان منتصبا في هذا المكان.. يقولون لي نحن من ننتصب في هذا المكان ، كلنا أقارب ، نعمل مع بعضنا ، المال واحد و نقتسم المرابيح فيما بيننا..أنا أعرف هذا الشيء و أن جميع باعة سيدي بومنديل ينحدرون من نفس الجهة سيدي الهاني.. في جميع الحالات الآن و بعد ان تسرب الخبر أمام الجميع، من اضاع هذه الأموال سوف يعلم انه تم استرجاعهم من طرف زملائه...و سوف يأخذه منهم..هناك امكانية أن لا يكون من الباعة..لكني لا أتصورهذه الامكانية..
أعطي النقود لواحد منهم و أقول له..المهم بالنسبة لي ..ما ناخوش فلوس حرام..متاعكم لفلوس و الا موش متاعكم..و أتركهم وأترك المرأة في شجار معهم وأذهب في حال سبيلي....

19 commentaires:

3amrouch a dit…

فرفر
هكه تتعقب على صاحبي؟؟؟؟
راو ليلتها عملو بلعة للصباح وقعدو يذكرو فيك بالخير.
في بلاصتك نعطيهم لاول انسان يعرضني قاعد يطلب
فما مجموعة احباء متع جمعية عملو قروب على الفيس بوك في ثلاث ايام تقيد الف محب هذا رقم قياسي ،جيرانا عملوه في اربع ايام

3amrouch a dit…

اهههه نسيت
فرفر
صباح الخير

FarFar a dit…

أهلا رزقي
صباح الخير
أنا الفايس بوك اكتشفتو مؤخرا..ممكن توة شهر..عندو آفاق واعدة ههه لكن منيش مركز معاه برشة..

علي حكاية البوست هدا..بون بصراحة أنا حبيت نتخلص منهم لفلوس كيما يجيء..في مخي كي لقيطهم لازمني نلوج علي مولاهم..
لكن كيما قلت ..تنشرت لحكاية و نتصور الي ضيعهم بلحق..باش يبلبزها و يخرجو لفلوس..
سينو كان تعاودت لحكاية..راني هزيتهم و مشيت علي روحي..بينسير باعتبار الأحداث كيفاش مشاو..

3amrouch a dit…

haww le lien
http://www.facebook.com/group.php?gid=15089698918
enna esmi comme d'habitude
amrouch el tounsi

3amrouch a dit…

Amrouch Le Tunisien

هناء a dit…

فرفر النزيه

انا رايي براي عمروش لوكان كنت في مكانك كنت عطيتهم لاي واحد يطلب على الاقل تضمن يروحو للي يستاهلهم

FarFar a dit…

Ahla hanaie
probablment , je n'ai pas fait le bon choix, à cet instant je n'ai pas assez de presence d'esprit.. apres tt c la premiere fois ou je trouve ce montant, et j'ai pas d'experience ds ce domaine :)

Avc le recul, on aura bcp d'idées sur ce qu'on aurait pu faire :)

rezgui, merci pr le lien je vais visiter :)

FarFar a dit…

slouma,
si t'es de passage, yaikhi t'a fait un blog ???

3amrouch a dit…

farfarfar
sabe7 el kir
yeri hetha mouch esslouma emta3na
ahwak bel ammarra 7atta da7dou7a emchet ta3mel fee commentaires.
http://mirage17047.blogspot.com/

FarFar a dit…

rezgui, marra tu ecris farfar separe, marra tzide syllabe, el marra ejjaya rahou nbannike mel blog, et na3mallek mot de passe..3andek war9a safra tawa hh
9otlek slouma, c pas genre les blog.. ti houa ktebt un post betla7li7e :d

3ejbetni ahawka bel amra da7dou7a mchet ta3mel des commentaires, :d dc lai chakka walai ekhtilaife ke c pas le blog de slouma :d pourtant ce dernier mchelelha à son blog et 9alelha nchallah mai 3andek saw ..saw saw baba saw lool

Anonyme a dit…

السلام عليكم اول حاجة راني ما عملتش بلوق
عجبتني فازة صوصوبابا صو هه
لاهي شوية في الخدمة نتمنى تكونو الكل لباس عليكم

FarFar a dit…

hh
tnabber slouma :p
aina bidi 9olt slouma mahouch marka blogaite, khatihe el ebdai3e lol

ekhdema 3ala rou7ek , c le plus important , 7atta men norhene mahich houni :d

Anonyme a dit…

و الله توحشتها نورهان ...
الاسبوع الفارط شفت بومنيجل حكينا عل المنتخب شي يوجع القلب ...
سينون شفما جديد ? خونا الرزقي شنيا احوالو ?يافرفر علاش ما نعملوش لمة مع عمروش في الصيف انا نخلص القهاوي ميسالش

FarFar a dit…

ههه
ما نشربش قهاوي فالصيف..
سينو الفكرة طيبة..بوركوا با..و انجيبو نورهان..ضيفة شرف ههه

سلومة
أنا بكل صراحة لمنتخب ما يعنيلي شيء.. ماذا بي في بطاقة التعريف..يحطولي في الجنسية..ينتمي لشعب النادي الافريقي ههه

سينو علي الجديد ..عندي برشة أفكار نحب نحققهم..مشكلتي فلوس فقط ههه

Anonyme a dit…

لازم نورهان ? راني وليت مرتبط توة هه
تحب نمولك من دينار حتى اربعطاش دينار

FarFar a dit…

esma3 yai sidi 3ala slouma mortabett , waina n9oule fine ghatess..etallef fel jorra 3andi barcha khedma lol

quatore dinars hh..

le truc et puiske g rien à faire ce moment..g décidé bech enlahhi rouhi et bech nebni :d.. hier g ramené un ami voir la maison ..vraiment jebli afkare jahannamia..et m'a dit vien avc moi , j'ai un ami architecte ,il prepare sa maison il va se marier bientot et chouf cha3mal fiha.. vraiment 93adt 7alel fommi.. ettfol 3mal dare t9oule t7awess fel insat..c vrai ke houa architecte..mais nfa7t.. et je veux faire comme lui.. des decors jmais vue.. du moins aina je connais pas..
et l'ami aussi a l'intention de batir une maison.. bech ya3mel drouje fel hwai2e , tetsawer lool.. et ta7tou jnina fessalon..
mais bon mon probleme, la seule solution c un credit.. laizemni na3mel etude de projet , bech mai netballa3ch, c vrai la3naide behi , mais kol wahed et emkaneyyaitou :)

Anonyme a dit…

Rabby ysahhel !!
wallahi ena bidi je veux faire des modification fi dary en fait comme j tai dis avant jai achete une maison mais il me faux des modif et batir un garage hani nlem fi taftouf inchallah fi Octobre bech nhell mramma!!

FarFar a dit…

Rabbi isahhel..
ta3ref yai slouma,
wallahi 93adt 7alel fommi, aina je connais des maisons..la famille, les amis,..et fihom des maisons luxe.. mais mouch hkayet flouss..hkayet dhaw9 et afkare :) il faut sortir de l'ordinaire ou le classique :)

moonlight a dit…

je croix que t'as fait ce que tu dois faire, t'as pas eu d'autre solution, moulahom rabbi y3awedh 3lih w enti ma 3likech lom